المقالات

المؤسسات المالية الإسلامية: نشأتها وتطورها

إن المؤسسات المالية الإسلامية في عالمنا المعاصر ما هي إلا نجوم لامعة في سماء الاستثمار المالي المعاصر المظلمة، لما خلَّفه فيها النظام المالي المعاصر من مشكلات اقتصادية، وأزمات عالمية، للأغنياء والفقراء على سواء، على مستوى الدول وعلى مستوى الأفراد، بل هي قمر منير في هذه السماء المعتمة، التي خيم عليها غضب الله تعالى، لما فيها من الربا الذي هو محاربة لله تعالى ورسوله...

الرد على فتوى شيخ الأزهر في موضوع الفوائد الربوية

إن فتوى الدكتور محمد سيد طنطاوي مفتي مصر، ثم شيخ الأزهر الشريف فيها، ثم فتوى مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف بعد ذلك، في إباحة الفوائد المصرفية، التي تتعامل بها المصارف التقليدية، خرقت إجماع الأمة الإسلامية، وناقضت ما عليه المجامع الفقهية، ولجان الفتوى الجماعية، وما اعتقد المسلمون حرمته على مدى الأزمان . . .

الله يرحمك

موضوعانا اليوم من المواضيع المهمة جداً وكثير من المشاكل تحدث بعد وفاة رب الأسرة وكثير من القصص من تفكك أسري، وضياع الأبناء وكراهية الإخوة والأخوات والأقارب تأتي بعد وفاة رب الأسرة واكتشاف الوصية أو اكتشاف أن الشركات قد تم بيعها للذكور دون الإناث ونحن نترحم على كل ميت ونهايتها جميعا إنما هي الموت ، فنحن نقول الله يرحمك وتكون رحمة الله إن كانت أفعال الإنسان جميلة وعادلة ويسرنا أنا نستضيف الدكتور أحمد الحجي الكردي ، فأهلاً بك دكتور . . .

زكاة المال الموروث وهو مجهول النوع والمقدار

متى تجب زكاة المال الموروث: أعند ثبوته في الذمة، أم عند تقسيمه بين الورثة وقبضه من قِبلهم؟
وإن كان المال الموروث عروض تجارة، فهل تلزم نية التجارة فيه أم لا؟
وهل يجب على الورثة إخراج الزكاة الواجبة على الميت من تركته إذا وجبت عليه في حياته ولم يخرجها؟

مصطفى الزرقا أستاذ جيل وإمام عصر

مما تميز به الفقيه الراحل اطلاعه على العلوم القانونية، واضطلاعه بتدريسها في عدد من الجامعات العربية والإسلامية، والتأليف فيها، حتى عُدّ المرجع المتقدّم فيها، مما مكّنه من المقارنة بينها وبين نظائرها في الفقه الاسلامي، وإظهار رجحان الأحكام الفقهية وتميّزها عليها، بالأدلة العلمية الناهضة، وهو ما لم يتوفر لأكثر فقهاء العصر . . .

حوار مع العلامة الفقيه الدكتور أحمد الحجي الكردي حفظه الله ورعاه

فضيلة الأستاذ الدكتور العلامة الشيخ الفقيه أحمد الحجي الكردي خبير الموسوعة الفقهية بالكويت ، وعضو هيئة الفتوى ، حفظه الله تعالى ورعاه:
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد:
فأرجو من الله تعالى أن تكونوا بخير وعافية ...
كما أرجو منكم التفضل بالإجابة على هذه الأسئلة، التي نتوخى من ورائها الفائدة العلمية والشرعية ...

محبكم: فياض العبسو

التأمين الإسلامي والتأمين التقليدي

إن عقد التأمين من العقود الجديدة نسبيا في العالم كله، وهو أكثر جدة في العالم الإسلامي منه في سائر أنحاء العالم، حيث يذكر علماء القانون، أن تاريخ ظهور عقد التأمين في أوربا كان في أوائل القرن الرابع عشر الميلادي، ولم يظهر في الدول الإسلامية إلا بعد ذلك بكثير، وربما لم يعرفه المسلمون إلا قبل قرنين من الزمان، عبر اتصال الشرق بالغرب، وتبادل التجارة بينهما، ولهذا فإننا لن نطمع بالنص على إباحته أو تحريمه من قبل فقهاء السلف الصالح، وفي مراجعهم القديمة . . .

رجوع المتهَم عن الإقرار الصادر عنه

المخطط العام للبحث‏ :
تعريف الإقرار لغة واصطلاحاً.‏
التكييف الفقهي للإقرار، والأحكام المترتبة عليه.‏
مشروعية الإقرار وحجيته وأدلة ذلك.‏
ركن الإقرار.‏
شروط صحة الإقرار.
الرجوع في الإقرار ووجوهه.

القراض أو المضاربة المشتركة

المضاربة من أهم طرق استثمار المال قديما وحديثا، وقد كثرت الحاجة إليها وبرزت أكثر -على أنها أفضل طرق الاستثمار- حديثا بعد ظهور المؤسسات المالية الإسلامية التي ملأت الساحة في العالم كله، الإسلامي والعربي والأجنبي، وأثبتت قدرتها على مضاهاة المؤسسات الربوية وتفوقها عليها، بعد ما كاد يعم بين الناس أن الربا هو الحل الوحيد لمشكلات الاستثمار المالي.
إلا أن المضاربة التي ظهرت على الساحة حديثا فيها بعض المخالفات للمضاربة التي عرفها الفقهاء قديما وأثبتوا شرعيتها على خلاف القياس، في كثير من أنواعها، وبالتالي آثارها أيضا . . .

السفر . . . آداب وأحكام

يتأهب كثير من الناس للسفر في مثل هذه الأيام من كل عام منهم من يسافر لزيارة أهله في بلدهم التي يقيمون فيها، ومنهم من يسافر للاستشفاء مثلا، أو التنفيس عن كرب، أو زيارة صديق، أو مواساة مصاب، أو عيادة مريض، أو غير ذلك من المصالح، ومنهم من يسافر لغرض آخر في نفسه لا يرضي الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم، ولكن هذه الأسفار السابقة المباحة والواجبة لها من الآداب التي يجب على كل مسلم أن يتحلى بها ليكون سفير خير لدينه وبلده في البلد المسَافر إليها.. التقينا فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي - الخبير في الموسوعة الفقهية الكويتية وعضو هيئة الفتوى بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت ؛ لنقف معه على بعض محطات السفر ، التي يجب على كل مسافر أن يعرفها . . .

حكم تعامل الأفراد والشركات مع البنوك التقليدية في فتح الحسابات بأنواعها في الدول الإسلامية وغيرها

يجب على من يقرض أو يقترض أو يبيع أو يشتري أن يبدأ بتعلّم أحكام هذه المعاملات قبل أن يباشرها، حتّى تكون صحيحةً وبعيدةً عن الحرام والشّبهات، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب، وتركه إثم وخطيئة، وهو إن لم يتعلّم هذه الأحكام قد يقع في الرّبا دون أن يقصد الإرباء، بل قد يخوض في الرّبا وهو يجهل أنّه تردّى في الحرام وسقط في النّار، وجهله لا يعفيه من الإثم ولا ينجّيه من النّار، لأنّ الجهل والقصد ليسا من شروط ترتّب الجزاء على الرّبا،  فالرّبا بمجرّد فعله - من المكلّف - موجب للعذاب العظيم الّذي توعّد اللّه تعالى جلّ جلاله به المرابين، يقول القرطبيّ: لو لم يكن الرّبا إلاّ على من قصده ما حرّم إلاّ على الفقهاء.

تولية المرأة للقضاء

تولية المرأة القضاء موضوع شيق ومهم، وهو قديم وحديث، قديم لأن فقهاءنا بحثوا فيه منذ العصور الإسلامية الأولى، وحديث لأنه موضوع الساعة في الأوساط القضائية والإسلامية والإعلامية، وقد كثر اللغط حوله، ممن يُقدِّر معناه وأهميته وتفاصيله وأبعاده وخطورته، وممن لا يقدر ذلك حق قدره، لهذا رأيت من المناسب أن أبحث في هذا الموضوع بحثا خفيفا، بعبارات ميسَّرة، دون خوض في أعماقه، بما يجليه للعامة، ويضعهم في فهمه على الطريق الصحيح.

سماع الموسيقى والمعازف

المعازف منها ما هو محرّم كذات الأوتار والنّايات والمزامير والعود والطنبور، والرباب نحوها في الجملة.
ومن المعازف ما هو مكروه، كالدفّ المصنّج للرّجال عند بعض الحنفيّة والحنابلة، على تفصيلٍ سيأتي.
ومنها ما يكون مباحاً، كطبول غير اللّهو، مثل طبول الغزو أو القافلة عند بعض فقهاء الحنفيّة والمالكيّة والشّافعيّة.
ومنها ما يكون استعماله مندوباً أو مستحباً، كضرب الدفّ في النّكاح لإعلانه عند بعض الفقهاء، وفي غير النّكاح من مناسبات الفرح والسرور في الجملة عند البعض.

ماهية الغيرة وحكمها الشرعي من وجهة نظر الإسلام

الغيرة غريزة بشرية، وانفعال نفسي، أودعها الله تعالى في الإنسان، فتبرز كلما أحس شركة الغير في حقه بلا اختيار منه، فيندفع نتيجة ذلك إلى التصرف بما يمليه موجبها.
وتختلف أحكام الغيرة شرعا باختلاف المغار عليه، والتصرف الناتج عن الغيرة، وعليه، فمنها المستحسن أو الواجب، ومنها المستكره أو المحرم.

أسباب الخلافات الزوجية

قد خلق الله تعالى في نفس كل رجل وامرأة الرغبة في الاجتماع بالجنس الآخر، ليتم هذا الاجتماع بالزواج، وينتظم النسل، على ما في ذلك من مشاق ونفقات ومسؤوليات.
فإذا راعى الشباب هذه التعليمات النبوية سعدوا في حياتهم، ونتج منهم النسل الصالح، وإذا ما قصروا في ذلك جنوا المتاعب والهموم والمشكلات والخلافات الزوجية.

مفطرات الصوم

قد اطلعت على قرار مجلس مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره العاشر بجدة بالمملكة العربية السعودية، خلال الفترة من23 إلى 28 صفر 1418 هـ (الموافق 28 يونيو -3 يوليو 1997 م). المتضمن بيان الأمور التي لا تفطر الصائم، وبعد الدراسة تبين لي أن المجلس الكريم اعتمد في بعض الأمور التي رأى أنها لا تفطر على أدلة ضعيفة قال بها بعض الفقهاء، وخالفهم فيها الجمهور، وهو مما ينبغي العدول عنه في عامة الأحكام، وبخاصة أحكام العبادات التي يرجح فيها بالأحوط، ولذا فإنني سوف أبين ما يفطر الصائم وما لا يفطره وفق ما ذهب إليه جمهور الفقهاء، دون ما تفرد به البعض، مما ضعف دليله في نظري.

زكاة الفطر وصلاة العيد .. واجبات وآداب

أيام قليلة ويبتهج المسلمون بقدوم عيد الفطر المبارك، ويسعدون بإتمام شهر الخير والبر والتقوى ، شهر النفحات والفيوضات والطاعات لله عز وجل، ويقدمون صدقة الفطر التي جعلها الشارع الحكيم في هذه الأيام مطهرة لصيام العبد من حدوث ما يخالف الصيام من آداب ومستحبات ...
التقينا الأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي، الخبير بالموسوعة الفقهية الكويتية، وعضو لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بدولة الكويت لننهل من علمه حول هذه المعاني ..

النسخ في التشريع الإسلامي

قد أجمع المسلمون على مشروعية النسخ ووقوعه فعلا في التشريع الإسلامي، وأجمعوا على أن القرآن ينسخ القرآن، وأن السنة تنسخ السنة، وذهب الجمهور منهم إلى أن القرآن ينسخ القرآن والسنة، والسنة تنسخ القرآن والسنة أيضا، لأن كليهما وحي الله تعالى، القرآن وحي الله تعالى المتلو، والسنة وحي الله تعالى غير المتلو.

اقتناء واستعمال الهاتف المرئي

الهاتف المرئي من مخترعات العصر الحديث، وهو آلة يمكن استخدامها في الخير والمبرات فيباح، ويمكن استخدامها في الشر والآثام فيحرم، مثله مثل التلفزيون والمذياع وغير ذلك من كثير من الآلات والأجهزة الحديثة.

طفل الأنابيب

إن مسألة طفل الأنابيب من المسائل المستحدثة نسبيا، حيث إنها لم تكن معروفة في العالم قبل سنين ليست طويلة، لعدم تيسرها طبيا، إلا في السنين الأخيرة، وهي مسألة علاجية لحالة مرضية معينة، وذلك عندما يكون الزوجان أو أحدهما عقيما لا ينجب بالطرق الزوجية العادية الطبيعية، وقد جاء الطب الحديث بحلول متعددة لمشكلة العقم، ارتضى كثير من أمم العالم أكثرها، أو كلها، وقد عرض هذا الموضوع منذ سنين على هيئات الفتوى في العالم الإسلامي، ثم على المجمع الفقهي التابع لمنظمة العالم الإسلامي في جدة، لبيان حكمه وإصدار الفتوى فيه، من حيث جوازه أو تحريمه...

البصمة الوراثية

البصمة الوراثية أسلوب حديث في التعرف على شخصية صاحبها، ولم تكن معروفة قبل بضع سنين، وهي ظنية وليست قطعية في قول البعض، وربما كانت قطعية كما يدعي كثير من الخبراء.

نية الزوج المسبقة للطلاق لا تفسد صحة العقد إذا اكتملت شروطه

تعددت أنواع الزواج في المجتمعات الحديثة لأسباب عدة منها ارتفاع نسبة المهاجرين لأغراض مختلفة كالتعليم أو تحسين الدخل أو ارتفاع النفقات المترتبة علي تأسيس منزل زوجية بالإضافة إلي تبعات الإنفاق، وتعددت هذه الأنواع فمنها ما أطلق عليه الزواج العرفي وزواج المسيار والزواج فرند والزواج بنية الطلاق .. الخ...

حول هذا الموضوع حاولنا أن نجد تأصيلا شرعياً لهذه الأنواع وحول موضوع تعدد الزوجات التقينا والدكتور أحمد الحجي الكردي خبير الموسوعة الفقهية وعضو هيئة الإفتاء في دولة الكويت فكان هذا اللقاء ...

الرأي الشرعي في توسعة المسعى الجديدة بين الصفا والمروة

المسعى ومكان الطواف ومكان الرجم ومنى ومزدلفة وعرفات وغيرها من مناسك الحج هي أمور توقيفية، فلا يجري ولا يقبل فيها القياس ولا الاجتهاد، ولا يعني هذا أن نغض الطرف عن النظر في مقتضيات المصلحة وحاجات الحجاج والعمار عندما يضيق الأمر عليهم، ولكن يجب في هذه الحال المواءمة بين توقيفية هذه المناسك وبين حاجات الناس فيها للتوسعة، فلا تهمل الحاجة مهما ضاق الأمر بالناس، ولا يتوسع في المصلحة أكثر منها ...

بحوث مختصرة في الزكاة

بحوث مختصرة في الزكاة

أولاً: زكاة عروض التجارة.

ثانياً: زكاة المال المشترك.

ثالثاً: زكاة السندات.

رابعاً: هل عروض التجارة والسندات من الأموال الظاهرة؟

  بحث مقدم

للندوة الرابعة عشرة لقضايا الزكاة المعاصرة

                            أعده

                  أ.د.أحمد الحجي الكردي

نظرات شرعية في أسباب غلاء الأسعار واقتراح الحلول للتغلب عليها

بادي ذي بدء أقول لكم إن التجارة مما شرعه الله تعالى وأباحه لعباده، بل وشجع وحض عليه النبي صلى الله عليه وسلم، وبين أن (التَّاجِرُ الصَّدُوقُ الأَمِينُ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ) رواه الترمذي، وذلك لما للتجارة من أثر كبير في تيسير حياة الناس.
وفي الوقت نفسه أبين أن الغاية الأساس للتجارة شرعا هي تأمين السلع التي يحتاج الناس إليها في حياتهم، بأفضل صورة، وأرخص ثمن، وأيسر طريق، ولتأمين هذه الغاية أذن الشارع الإسلامي للتجار بالربح، ولولا ذلك لعزفوا عن التجارة، ولضاق الناس بأنفسهم ذرعا، فالربح للأغنياء وسيلة لا غاية، فلا يجوز لهم أن يقلبوا الآية، فيجعلوا الربح غاية أساسا في هذا المضمار.
وبعد هذه المقدمة أقدم نظرات شرعية أرى أنها تلقى ضوءا جليا على ظاهرة غلاء الأسعار، مستعينا بالله تعالى في اقتراح ما تمليه الشريعة الإسلامية الغراء في معالجة هذا الموضوع المهم، بعد بيان أسبابه...

هيئات الفتوى والرقابة الشرعية والتدقيق الشرعي للمؤسسات المالية الإسلامية

هيئات الفتوى والرقابة الشرعية والتدقيق الشرعي

للمؤسسات المالية الإسلامية

 

بحث أعده

أ.د.أحمد الحجي الكردي

 

للمشاركة في مؤتمر المصارف الإسلامية الواقع والمأمول

                       في عام 2009م

حكم إخراج المنفعة بدلاً عن زكاة المال

حكم إخراج المنفعة بدلاً عن زكاة المال

 

بحث مقدم للمؤتمر الثامن عشر للزكاة

الذي يقيمه بيت الزكاة في دولة الكويت

 

أعده

الأستاذ الدكتور

أحمد الحجي الكردي

أسس النظام الاقتصادي الإسلامي البديل

أسس النظام الاقتصادي الإسلامي البديل

 

بحث كتبه لمؤتمر

تداعيات الأزمة المالية العالمية الراهنة وآثارها السلبية

المنعقد من قبل دار الرقابة للاستشارات الشرعية

                في غرفة تجارة وصناعة الكويت

                  في 18-19 /11/2008م

 

                         الأستاذ الدكتور

                       أحمد الحجي الكردي

الأجر .... وليالٍ عشر

تغمر المسلمين هذه الأيام نفحات ربانية وفيوضات من رب العالمين في أفضل الأيام وهي الليالي العشر من ذي الحجة، أيام جعل الله العمل فيها أفضل الأعمال ، حتى الجهاد في سبيل الله ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إلا رجل خرج بماله ونفسه ولم يرجع بشيء منها) ، والأعمال الصالحات في هذه الأيام لغير الحاج ، كما هي للحاج ، لا يحرم منها أحد لمن استعد وشمر عن ساعده ..
حول هذه المعاني التقينا الأستاذ الدكتور أحمد الحجي الكردي .. الخبير بالموسوعة الفقهية الكويتية وعضو لجنة الفتوى بوزارة الأوقاف؛ لنقف معه عدة وقفات حول هذه المعاني ...